تعلم الدوال excel: في 7 خطوات بسيط

تعلم الدوال excel: في 7 خطوات بسيط

تريد تعلم تعلم الدوال excel؟، في Excel، الفرق بين الصيغة والوظيفة هو أن الوظيفة هي حساب محدد مسبقًا بينما الصيغة هي حساب يحدده المستخدم.

تعرف عليها من خلال هذا المقال.

تعلم الدوال excel

Microsoft Excel يتيح لك استخدام الصيغ والوظائف لإجراء الحسابات الأساسية والمتقدمة. حيث يمكنك القيام بعمليات الجمع، الطرح، الضرب، القسمة، حساب المتوسط، العمل مع النصوص، والعديد من العمليات الأخرى.

دالة المتوسط الحسابي (AVERAGE):

تعد دالة AVERAGE من الدوال الرئيسية المستخدمة لإيجاد المتوسط الحسابي لمجموعة من الأعداد المدخلة ضمن صف أو عمود. 

حيث يتم تحديد الخلية التي نريد أن تظهر فيها نتيجة المتوسط الحسابي، ثم نستخدم شريط المعادلات الموجود في أعلى الصفحة ونضع المعادلة بالشكل التالي: `=AVERAGE(B2:C2)`، حيث يتم حساب المتوسط الحسابي للخلايا ضمن المدى المحدد.

الدالة الشرطية (IF):

تستخدم دالة IF لإيجاد نتيجة أو قيمة بناءً على شرط معين يتم تطبيقه على مجموعة من الصيغ والقيم داخل ورقة العمل. 

كما تتضمن الجملة الشرطية احتمالين، وتتحقق من أحدهما. مثلاً، إذا كان لدينا شرط نود التحقق منه، يمكننا استخدام الصيغة: `=IF(condition, value_if_true, value_if_false)`.

اقرأ أيضًا: تعلم معادلات اكسل

دالة الجمع (SUM):

تستخدم دالة SUM لإيجاد مجموع القيم المدخلة في خلايا معينة ضمن صفحة البيانات. حيث نقوم بتحديد الخلية التي نريد أن تظهر فيها نتيجة الجمع، ثم نضع المعادلة بالشكل التالي: `=SUM(A2:A5)`، حيث يتم جمع القيم ضمن المدى المحدد.

دالة البحث (LOOKUP):

تستخدم دالة LOOKUP للبحث عن خانة أو معلومة معينة داخل جدول البيانات. كما تساعد هذه الدالة في العثور على القيم بسرعة ضمن البيانات المنظمة.

دالة التطابق (MATCH):

تستخدم دالة MATCH للبحث عن الخلايا المتطابقة داخل الجدول. كما تعمل هذه الدالة على إيجاد مواضع القيم المتطابقة ضمن مجموعة من الخلايا.

دالة التاريخ (DATE):

تستخدم دالة DATE لدعم صيغ التواريخ التي قد لا يتعرف عليها Excel بشكل مباشر. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم دالة DATEIF لإيجاد الفرق بين تاريخين محددين.

دالة الأرضية (FLOOR):

تُستخدم دالة FLOOR لإيجاد القيمة الأقرب إلى الصفر وترتيبها. كما تساعد هذه الدالة في تقليل الأرقام إلى أقرب قيمة أدنى.

دالة العد الشرطي (DCOUNT):

تستخدم دالة DCOUNT لإيجاد عدد الخلايا التي تحتوي على أرقام داخل قاعدة البيانات. حيث تعمل هذه الدالة على عد القيم الرقمية ضمن نطاق محدد.

دالة الشروط المتعددة (IFS):

أدخلت دالة IFS في تحديثات Excel لعام 2016م، وتؤدي دورًا هامًا في التحقق من تلبية شرط أو أكثر. حيث عند تلبية الشروط، تقوم الدالة بإرجاع القيمة المرتبطة بأول شرط محقق. كما الصيغة الأساسية للدالة هي: `=IFS(condition1, value1, condition2, value2, …)`.

اقرأ أيضًا: طريقة تعلم اكسل للمبتدئين

وفي الختام نرجو أن تكون قد استفدت من مقالنا بعنوان تعلم الدوال excel في 7 خطوات بسيطة.

إغلاق