كيف تصبح كاتب محتوى | نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

كيف تصبح كاتب محتوى | نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

إذا كنت أحد المهتمين بكتابة المحتوى على المواقع الإلكترونية، فإن النصائح التالية ستساعدك على تنظيم عملك من أجل تحقيق أفضل النتائج ابحث قبل البدء بالكتابة استخدم أسلوبك الخاص لا تخرج عن نطاق الفكرة فكر بطريقة مبتكرة وإبداعية اختر العنوان بعناية اختر مستوى اللغة المناسب دقّق ما تكتبه وتجنّب الأخطاء تؤثّر الأخطاء الإملائية والنحوية سلبًا على المحتوى، وتنفّر القرّاء منه، لأنها في كثير من الأحيان تقطع سلسلة أفكاره أثناء القراءة. لذا احرص دائمًا على مراجعة ما تكتبه وتدقيقه قبل أن يتمّ نشره، سواءً كانت الأخطاء إملائية ونحوية، أو أخطاء متعلّقة بترابط الأفكار وتناسقها، أو حتى ترتيب النص وتنسيقه.

ما هي كتابة المحتوى؟

ç   يمكن تعريف كتابة المحتوى على أنها شكل من أشكال الكتابة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحملات التسويق عبر الانترنت بحيث تكون خاصة بموقع إلكتروني معين لبيع منتجاته أو خدماته والترويج لها ويعمل كاتب المحتوى المحترف وفقاً للوصف المقدم له من قبل العميل مع الأخذ في عين الاعتبار استخدام الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث (SEO) ما يجعل نسبة الوصول إلى هذا المحتوى والتفاعل معه عالية إلى جانب الترويج لمنتجات أو خدمات الموقع الإلكتروني بشكل أفضل.

من هو كاتب المحتوى؟

كاتب المحتوى او ما يعرف ب Content Writer هو شخص متخصص في إنتاج محتوى مكتوب ملائم و جذاب لمواقع الويب والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات والمنصات الرقمية الأخرى عن طريق البحث على الانترنت والكتابة بأسلوب بسيط وسلس لاستهداف جمهور محدد.

ماهي مهام كاتب المحتوى:

  • إجراء بحث دقيق حول الموضوع الذي ستكتب عنه المحتوى سواء كان مقال أو مدونه ومحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي او وصف لمنتجات وغير ذلك.
  • إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية واستخدام أفضل ممارسات تحسين محركات البحث لزيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب.
  • تدقيق وتحرير منشورات المدونة قبل النشر.
  • صياغة المحتوى بأسلوب سهل وجذاب لجذب الجمهور المستهدف وتسليمه في الموعد المطلوب.
  • تدقيق المحتوى بحثًا عن الأخطاء والتناقضات.
  • مراجعة المحتوى وإجراء أي تعديل  بناءًا على طلب العملاء.
  • إنشاء عناوين جذابه لجذب الجمهور المستهدف.
  • التركيز في المحتوى على ذكر احتياجات الجمهور.
  • مساعدة فريق التسويق في تحسين محتوى الحملات الإعلانية.
  • التأكد من صحة المصادر التي تحصل منها على المعلومات.
  • تنسيق المحتوى من ناحية نوع الخط وحجمه ولونه ودعم المحتوى بالصور.
  • التأكد من خلو المحتوى من أي نوع من الأخطاء ، مثل الاخطاء الإملائية والتراكيب اللغوية ومراعاة علامات الترقيم.
  • الترويج للمحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مراقبة وتحليل أداء المؤشرات (kpIs) لتقديم اقتراحات للتحسين.

ماهي مهارات كاتب المحتوى؟

ü    مهارة البحث والتنقيب

ü     تعتبر مهارة البحث من أهم خطوات كتابة المحتوى وهي ضرورية لكتاب المحتوى لإنتاج محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات. فهي تتضمن البحث عن مواضيع وأفكار مثيرة للاهتمام حول موضوع ما كما يتضمن إجراء البحث تحديد مواقع المعلومات وتحليلها وتقديمها بطريقة جذابة ومفيدة للجمهور المستهدف.

ü     و من الضروري ان تكون مصادر المعلومات موثوقة لأن ذلك يؤدي إلى تحسين مصداقية المقالة مع إضافة قيمة للقارئ.

ü    مهارة المرونة والتكيف

ü     المقصود بمهارة المرونة والتكيف هو القدرة على كتابة أنواع مختلفة من المحتوى. وتعد القدرة على التكيف مهارة اساسية لكتاب المحتوى لأنها تتضمن الكتابة بأسلوب معين ويراعى في ذلك النبرة والصوت اعتمادًا على المهمة المحددة والجمهور المستهدف

ü     لذا فمن المهم أن تكون قادرًا على التكيف مع أنماط الكتابة والنغمات والصوت المختلفة لتلبية احتياجات العملاء وتوقعات الجمهور. على سبيل المثال:

ü     قد يحتاج كاتب المحتوى إلى الكتابة بنبرة أكثر رسمية لمقال اكاديمي على عكس ذلك قد يستخدم لهجة غير رسمية لمنشور على وسائل التواصل الاجتماعي . وذلك يساعد في نقل الرسالة المقصودة بشكل صحيح وفعال.

ü    مهارة الكتابة لمحركات البحث

ü     تُعد مهارة فهم تحسين محركات البحث في كتابة المحتوى، شيء مهم جداً وهي تعني القدرة على إنشاء محتوى عالي الجودة يركز على الكلمات المفتاحية ويحتل مرتبة جيدة في محركات البحث ويولد حركة مرور عضوية.

ü     كما يمكن أن تساعد تقنيات تحسين محركات البحث مثل تضمين الكلمات المفتاحية والعناوين وبيانات وصفية وصور، في فهرسة المحتوى وتفسيره بسهولة بواسطة محركات البحث.

ü    مهارة تسليم المهام في الموعد المحدد

ü     وتتضمن هذه المهارة إنشاء جدول أو خطة لضمان تسليم المحتوى في الوقت المحدد وتلبية توقعات العميل. وتتطلب هذه المهارة تحديد أولويات المهام وتحديد المواعيد النهائية لتقليل عامل التشتت.

ü     لذا فمن المهم أن تكون قادر على تقدير الوقت المطلوب للبحث والكتابة والتحرير لضمان الوفاء بالمواعيد النهائية. وهذه المهارة تُعد من اهم المهارات حتى تكون كاتب محتوى محترف.

ü    مهارة التدقيق اللغوي والتحرير

ü     وهي مهارة تتعلق بقدرة كاتب المحتوى على مراجعة وتصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية في النص الذي يكتبه. وتشمل هذه المهارة تحسين القواعد اللغوية والتأكد من كلاً من

ü     التهجئة الصحيحة

ü     استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح

ü     تدفق النص بطريقة سلسة ومنطقية

ü     استخدام الألفاظ الصحيحة والمناسبة في السياق المناسب

ü    مهارة اتقان أنظمة ادارة المحتوى

ü     تتضمن مهارة إدارة المحتوى استخدام أنظمة لإدراج المحتوى وتنسيقه ونشره. وتستخدم معظم الشركات والمواقع الإلكترونية أنظمة إدارة المحتوى ، بما في ذلك منصات المدونات مثل WordPress . لذا ننصحك بالتعرف أكثر على نظام ادارة المحتوى لان العميل او الشركه قد تطلب منك نشر المحتوى على الموقع الخاص به.

ü    مهارة التواصل

ü     المقصود بمهارة التواصل هو القدره على نقل المعلومات بشكل فعال  ،لذا تساعدك مهارات الاتصال في نقل رسالتك بدقة إلى الجمهور المستهدف ، من خلال استخدام اللغة والنبره المناسبة وتقديم المعلومات بطريقة واضحة وموجزة

ü    مهارة المعرفة بمواقع التواصل الاجتماعي

ü     مهارة معرفة مواقع التواصل الاجتماعي لكاتب المحتوى تتعلق بالقدرة على التعرف على المنصات الأكثر شيوعاً واستخدامها بشكل فعال لتسويق المحتوى وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

ü     وتشمل هذه المنصات ، مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل فيسبوك وانستجرام ولينكدن وغيرها كما يجب أن يكون على دراية بأنواع المحتوى المناسبة لكل منصة اجتماعية .

ü     و تساعد مهارة معرفة مواقع التواصل الاجتماعي لكاتب المحتوى على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المزيد من الجمهور وتحسين تفاعله مع المحتوى.

ü    مهارة التركيز

ü     مهارة التركيز هي مهارة مهمة جداً يجب ان يتحلى بها كاتب المحتوى. وتعني القدرة على التركيز على المعلومات المهمة  وتجنب الانحرافات والتشتت. لذا فمن الضروري التركيز على الموضوع الرئيسي والفكرة الرئيسية وتطويرها بشكل كامل.

ü     اذا اتقنت هذه المهارات وقمت بتطويرها ، فسوف يساعدك ذلك حتى تكون كاتب محتوى محترف.

كيف تصبح كاتب محتوى محترف وتؤثر على قرائك؟

ç  طور مهاراتك في الكتابة

  1. كيف تكون كاتب محتوى محترف عن طريق تطوير مهاراتك في الكتابة. يمكنك ككاتب محتوى تحسين مهاراتك عن طريق عدة طرق منها :
  2. القراءة والاطلاع : قراءة المزيد من الموضوعات المختلفة والأساليب الكتابية يساعد على تحسين مهارات الكتابة.
  3. التدريب والممارسة : وذلك عن طريق كتابة المزيد من المحتوى والتدريب على أنماط كتابة مختلفة ويساعد ذلك في تحسين مهارات الكتابة .
  4. الدورات التدريبية وورش العمل : وذلك لان حضور الدورات التدريبية وورش العمل المختلفة يمكنها تعزيز مهارات الكتابة ، وتعلم أساليب جديدة وتحسين الأساليب الحالية.
  5. التعلم من الآخرين : وذلك عن طريق التواصل مع الكتاب المحترفين واستخدام المنتديات والمواقع الإلكترونية التعلم من تجاربهم.
  6. الاستخدام المستمر الأدوات والتطبيقات : استخدام الأدوات والتطبيقات المختلفة المتاحة على الإنترنت يمكن أن يساعد على تحسين وتسهيل مهارات الكتابة.

ç  افهم جمهورك:

  1. من أهم خطوات كتابة المحتوى هو معرفة جمهورك المستهدف. تحتاج الى  فهم احتياجاتهم واهتماماتهم وتفصيلاتهم ،لأنشاء محتوى يناسبهم.
  2. لمن تكتب المحتوى ؟ ماهي اعمارهم ، وماهي اهتماماتهم ؟ وغيرها من الاسئلة التي ينبغي عليك ان تعرفها، لأن ذلك سوف يسهل على جمهورك فهم لغتك وسوف تصلهم المعلومات التي يبحثون عنها بكل سهولة.

ç  أختر تخصصاً :

  1. فمن المهم أن تتخصص في مجال معين، مثل التسويق أو التكنولوجيا وغيرها من التخصصات. لأن ذلك سيساعدك على بناء الخبرة في مجالك مما يجعلك قادراً على انتاج محتوى أكثر جودة ودقة وستصبح كاتباً مطلوباً لدى الشركات.
  2. على سبيل المثال : إذا كنت كاتباً مهتماً بمجال التكنولوجيا فإنه يمكنك أن تكون كاتباً متخصصاً في هذا المجال وتكتب عن مواضيع تتعلق بالتكنولوجيا مثل الأجهزة الذكية أو البرمجيات أو التطبيقات.
  3. من خلال الانتقاء الدقيق لمواضيعه وتحديد مجالات متخصصة يمكن للكاتب ان يتميز عن غيره من الكتاب و يحظى بفرص أكبر لتقديم عروض عمل .

ç  تعلم تحسين محركات البحث (SEO) :

  1. تعد مهارة تحسين محركات البحث (SEO) جانباً مهماً من جوانب كتابة المحتوى.  تحتاج الى فهم كيفية تحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث حتى يتمكن من ترتيب أعلى في نتائج البحث  .

ç  قم بعمل ملف مهني خاص بك مايعرف ب portofolio :

  1. وهو مجموعة من الأعمال التي يتم جمعها وتقديمها كعينات من اعمالك ، لتعرضها على العملاء المحتملين. وهو يعتبر وسيلة فعالة للتعريف بأعمال الفرد وجذب العملاء

ç  التواصل مع الكتاب الآخرين:

  1. يمكن أن يساعدك التواصل مع الكتاب الآخرين في تبادل المعلومات والافكار والخبرات التي من الممكن ان تنمي بها مهاراتك.
  2. باتباع هذه الخطوات والمثابرة ،يمكنك ان تكون كاتب محتوى ناجحاً ومحترفاً. ولكن هل يمكنني ممارسة بعض المهارات لكي انمي من خبرتي في الكتابة ؟ بالطبع هناك بعض العادات اليومية التي اذا التزمت بها سوف تلاحظ تطور في كتاباتك .

عادات يومية لكاتب المحتوى المحترف:

ü     اقرأ وتعلم لتدريب عقلك وتغذيته

ü     حافظ على تنظيم وقتك و انشاء جدول للكتابة

ü     اكتب كل يوم

ü     اجمع الأفكار وسجلها

ü     ابدأ يومك بالبحث

إغلاق