أفضل كورسات ودورات للتسويق وتحسين SEO

أفضل كورسات ودورات للتسويق وتحسين SEO

يعتبر التسويق الرقمي من أكثر الأدوات أهمية لكافة المؤسسات، فبإمكانك من خلاله أن تضاعف المبيعات وأن تزيد الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك  بالإضافة إلى أن التسويق الرقمي الوسيلة الأمثل لاستهداف العملاء ومن خلاله ستحصل على مجموعة من النتائج السريعة التي ستجعل كافة الشركات تحقق أهدافها ولذلك من الضروري أن تتعلم أكثر عن التسويق تطور مجال التسويق الرقمي والذي يعرف أيضًا بالتسويق الرقمي أو الديجيتال ماركتينج بصورة كبيرة خلال الأعوام الماضية وظهرت له العديد من الأدوات الجديدة وذلك بفضل انتشار الإنترنت وتغييره طريقة تسوق المستهلكين ولكن يجب أن تعلم أن تخصصات مجال التسويق الإلكتروني متشابكة ومرتبطة ببعضها البعض حتى إن كنت تريد التخصص في واحد منها فيجب أن يكون لديك معرفة بأساسيات معظم التخصصات الأخرى لذلك جمعنا لك في هذا المقال مجموعة متنوعة من كورسات التسويق الرقمي التي تغطي معظم تخصصاته حيث توجد كورسات تشرح أساسيات المجال بشكل عام وهناك كورسات تشرح تخصصات مثل التسويق عبر السوشيال ميديا وتحسين محركات البحث SEO وغيرها.

ما هو معنى التسويق؟

التسويق الرقمي هو مصطلح شامل يغطي مجموعة واسعة من الاستراتيجيات ابتداءً من رسائل البريد الإلكتروني وتحسين الظهور في محركات البحث  SEO  ومرورًا بالإعلان على منصات التواصل الاجتماعي وانتهاءً بمقالات المدونات والكتابة الإعلانية وهنا يوجد عامل واحد مشترك بين جميع تخصصات التسويق هذه تركز جميعها على تقديم المحتوى التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت هو عبارة عن مجموعة من الطرق تستخدمها الشركة للترويج لمنتجاتها أو خدماتها من خلال الأدوات عبر الإنترنت التي تولد عملاء محتملين وتزيد من عدد الزوار  وتعزز المبيعات يُطلق عليه أيضًا التسويق الإلكتروني ويعتمد على القنوات الرقمية لتوزيع الرسائل الترويجية المختلفة.

أهمية تعلم التسويق

بدأت مُعظم الدول بغض النظر عن درجات تقدُّمها الاقتصادي أو نُظمها السياسية، بإدراك أهميَّة دراسة وتطبيق مُختلف المفاهيم التسويقية، وذلك أنّ النمو الاقتصادي، في الدول المُتقدمة والنامية يعتمد على قُدرة تلك الدول، على تطوير توزيع فعال لتسويق ما لديها من مواد خام أو سلع نصف مُصنَّعة أو سلع جاهزة في الأسواق الخارجية والمحلية.

وحتى تلك الدول التي يملك القطاع العام فيها صناعات أساسية مثل(السويد، بريطانيا، إيطاليا)، بدأت بتطبيق مُختلف المفاهيم والأفكار التسويقية الحديثة، وكمنهج علمي حديث لدعم اقتصادها القومي.

ومن أهم الفوائد التي تمُدّنا فيها دراسة التسويق، كأفراد ومشروعات ومؤسّسات ما يلي:

  • إيجاد الفُرص التسويقية الَّتي من المُمكن استغلالها، على أساس أنّ هُناك نتائج بعض الدراسات، قد تكشف أنّ هُناك رغبات وحاجات غير مُشبعة لدى المُستهلكين في الأسواق المُستهدفة.
  • تُساعد فعاليات وأنشطة التسويق المشروعات المعنيَّة، على إشباع مُختلف الرغبات والحاجات للمُستهلكين في الأسواق، الأمر الذي يُساعد هذه المشروعات على تحقيق أهدافها العامَّة أو المُحدّدة، كأهداف البقاء والاستمرار وخدمات أفضل.
  • تُساعد فعاليات وأنشطة التسويق، المشروعات الصناعية، في تقدير حجم الإنتاج المُمكن بيعه، وذلك من خلال الاستفادة من نتائج بحوث ودراسات التسويق، التي يتم تنفيذها من قبل المشروعات.
  • تخلُق الأنشطة والفعاليات التسويقية عدداً من المنافع المُرتبطة بالسِّلع، كالمنفعة المكانية والمُتعلقة بتوفير السلعة، وبشكل مُناسب للمُستهلكين المُحتملين، والمنفعة الزمنية والمُتعلِّقة بتوفير السلعة في الأوقات المُناسبة للمُستهلكين، والمنفعة الامتلاكية المُتعلقة بتحويل مُلكية السلعة من المُنتج أو البائع إلى المُستهلك، والمنفعة الرمزية والمُتعلِّقة بالقيمة العاطفية والنفسية التي يُعطيها مُستهلك ما للسلعة أو الماركة من السِّلعة بسبب سُمعتها لدى المُستهلكين الحاليين لها.
  • عملاؤك متصلون بالإنترنت

التسويق الإلكتروني مهم جدًا لأن عملائك متصلون بالإنترنت. بالنظر إلى وجود أكثر من 4.2 مليار شخص على الإنترنت، فهذه فرصة رائعة لك للوصول إلى العملاء المحتملين الذين يبحثون عن نشاطك التجاري. هناك مليارات الأشخاص عبر الإنترنت في انتظار العثور على شركتك.

يستخدم الناس الإنترنت للعثور على جميع أنواع المعلومات. إنهم يجرون عمليات بحث باستمرار للعثور على المعلومات ذات الصلة حول الأنشطة التجارية والمنتجات والخدمات. من خلال الاستثمارفي التسويق عبر الإنترنت ، فإنك تساعد شركتك في الوصول إلى العملاء المحتملين المهتمين.

بصفتك مسوقًا، فأنت تريد الوصول إلى العملاء المحتملين حيث يعيشون ويعملون ويتسوقون ويحصلون على المعلومات ويبحثون عن الترفيه. يتم تغليف كل هذا في مكان واحد: الإنترنت.

حتى لو كنت تعمل محليًا ، فإن جمهورك متصل بالإنترنت. لهذا السبب تستخدم المؤسسات في قطاع الرعاية الصحية ، مثل المستشفيات وجراحي العظام والمزيد ، التسويق عبر الإنترنت للترويج لخدماتهم وتوسيع نطاق رعايتهم.

يعتبر التسويق عبر الإنترنت ذا قيمة لعملك لأنه يساعدك على التواصل مع العملاء المتوقعين الأكثر اهتمامًا بعملك.

  • أنها تخلق اتصال ثنائي الاتجاه

مع الإعلانات التقليدية ، يكون الاتصال في اتجاه واحد. أنت تنشئ إعلانًا تليفزيونيًا أو إعلانًا مطبوعًا في صحيفة ، وهذا كل شيء. أنت تنتظر وتأمل أن يرى جمهورك إعلانك ويزور عملك.

إذن ، ماذا يحدث إذا كان لدى جمهورك أسئلة أو مخاوف؟ ماذا لو أرادوا معرفة المزيد عن عملك أو منتجك أو خدمتك؟ من الصعب إكمالها عندما لا يكون لديك محادثة ثنائية الاتجاه.

تكمن أهمية التسويق الإلكتروني في القدرة على إنشاء اتصال ثنائي الاتجاه.

أنت تزود العملاء بطريقة للاتصال بعملك. عندما تقوم بإنشاء منشور على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو تشغيل إعلان الدفع لكل نقرة (PPC) ، أو إنشاء أي شكل من أشكال المواد التسويقية ، فإنك تخلق الفرصة للأشخاص للاتصال بعملك.

يمكنك الوصول إلى العملاء من خلال عدة قنوات تسويق رقمي. إذا رأى شخص ما إعلان PPC الخاص بك ولديه أسئلة ، فيمكنه العثور على معلومات الاتصال الخاصة بك والتواصل معك. يمكنهم الاتصال أو الدردشة أو البريد الإلكتروني لشركتك بأسئلة.

يساعدك هذا في بناء علاقة مع جمهورك. تتعرف عليهم وتفتح لهم باب التواصل. يجعلهم يشعرون بمزيد من الترحيب من قبل فريقك وشركتك.

هذا مفيد لجمهورك لأنهم يريدون أن يُنظر إليهم على أنهم أكثر من مجرد رقم. يريد العملاء أن يتم تقديرهم وأن يعرفوا أن أعمالهم تهمك. يختارون الشركات التي تقدرهم كفرد.

على سبيل المثال ، إذا كان المستهلك أو النشاط التجاري يشتري نظام HVAC جديد تمامًا ، وهو استثمار كبير ، فمن المهم أن يشعروا بالراحة عند طرح الأسئلة لأنه قد يؤدي إلى البيع أو إنهاءه.

يمكن لإستراتيجية تسويق أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) أن تجعل المشترين أكثر سهولة من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإشراك المستخدمين بشكل عرضي ومهني. ستوفر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا للمستهلكين منصة ملائمة لطرح الأسئلة ، والتي قد تؤدي بعد ذلك إلى طلب عرض أسعار أو اجتماع فردي مع مندوب مبيعات.

عندما يكون لديك اتصال ثنائي الاتجاه ، لا ينظر إليه جمهورك على أنك تحاول بيع أشياء لهم. بدلاً من ذلك ، سوف يرونك كمصدر قيم للمعلومات التي تساعدهم في عملية الشراء.

من خلال بناء علاقة وفتح اتصال مع جمهورك ، فإنك تزيد من احتمالية أن يصبحوا عملاء. كما أنه يزيد من فرص تحولهم إلى عملاء متكررين.

هنا تتجلى أهمية التسويق الإلكتروني أيضاً ، لأنه يساعدك على التواصل بشكل أفضل مع جمهورك.

  • يخصص تجربة جمهورك

كما ذكرنا سابقًا ، يريد جمهورك أن يشعر بأنهم مهمون لعملك. لا يريدون أن يكونوا مجرد رقم آخر. يخلق التسويق الفعال عبر الإنترنت تجربة مخصصة لكل فرد من الجمهور.

يمكّنك التسويق المخصص من تخصيص تجربة جمهورك. يمكنك إنشاء تجربة مخصصة تناسب اهتماماتهم بشكل أفضل.

عندما يعثر الأشخاص على نشاطك التجاري ، فإنهم سيأتون إلى شركتك لأسباب مختلفة.

يهتم بعض الأشخاص بنوع واحد من المنتجات ، بينما يهتم آخرون بنوع آخر. يؤدي تخصيص تجارب هؤلاء العملاء وفقًا لمصالحهم إلى إنشاء تجربة أفضل لهم.

من الأفضل إنشاء قطع تسويقية متعددة ومخصصة بدلاً من قطعة تسويقية عامة.

القدرة على تخصيص إستراتيجيتك التسويقية هي سبب أهمية التسويق الإلكتروني لعملك. يساعدك على تقديم تجربة أفضل للعملاء المحتملين ، مما يحولهم إلى عملاء.

  • يسمح لك بجلب ترافيك عالي الجودة

من أكبر العقبات التي تواجه الإعلان التقليدي هو الحصول على عملاء محتملين مهتمين.

عندما تستخدم الإعلانات التقليدية ، فأنت لا تعرف عدد العملاء المحتملين القيّمين الذين ستصل إليهم. تظهر إعلاناتك أمام العملاء المحتملين المهتمين وغير المهتمين ، مما يجعل من الصعب جذب عدد كبير من الزيارات عالية الجودة.

يعد التسويق عبر الإنترنت مهمًا لأنه يساعدك على جذب المزيد من الزيارات المؤهلة. يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين المهتمين بعملك. تساعدك القدرة على استهداف عملاء محتملين محددين في زيادة عدد الزيارات التي تهتم بشركتك.

يمكنك استهداف العملاء المحتملين على وجه التحديد من خلال خصائص مختلفة.

يسمح لك التسويق عبر الإنترنت بالاستهداف من خلال المعلوماتالديموغرافيةأو الحالة الاجتماعية والاقتصادية أو الهوايات أو الاهتمامات أو عادات الإنفاق. يمكنك تحديد أهدافك بدقة شديدة للتأكد من أنك تصل فقط إلى عملاء متوقعين تعرف أنهم سيهتمون بنشاطك التجاري.

سيساعدك التسويق الفعال عبر الإنترنت في الوصول إلى العملاء المحتملين المناسبين في الوقت المناسب.

  • يزيد من رؤية عملك

عندما تريد المزيد من الأشخاص للتحقق من عملك ، يجب عليك زيادة ظهور عملك. قد يكون من الصعب القيام بذلك من خلال التكتيكات غير المتصلة بالإنترنت لأنك لا تتمتع بقدر كبير من التحكم في من يرى موادك التسويقية.

من خلال التسويق عبر الإنترنت ، فإنك تعرض عملك لمئات الأشخاص.

يقوم الإنترنت بالتسويق المستمر لعملك. يمكن للأشخاص الوصول إلى موقع الويب الخاص بك أو وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. هذا يعني أن عملك مرئي لجمهورك في جميع الأوقات.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام طرق تسويق رقمية أخرى للوصول إلى جمهورك وزيادة ظهور علامتك التجارية. تتضمن بعض الاستراتيجيات تسويق المحتوىوالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعيوحتى تسويق الفيديو.

تعني رؤية العلامة التجارية أن المزيد من الأشخاص أصبحوا على دراية بعملك.

عندما يصبح الأشخاص أكثر دراية بنشاطك التجاري ، فمن المرجح أن يختاروا نشاطك التجاري عندما يكونون مستعدين للتحويل. يختار الأشخاص العلامات التجارية المألوفة لديهم ، لذا فإن ظهور هذه العلامة التجارية يوجههم نحو اختيار نشاطك التجاري عندما يكونون مستعدين للتحويل.

  • يسمح لك بتعدد المهام

تتضمن أهمية التسويق الإلكتروني أيضًا قدرته على تشغيل حملات متعددة في وقت واحد. يجعل الإنترنت من السهل عليك التعامل مع مستوى عالٍ من العملاء وتزويدهم بتجربة عالية الجودة.

يمكنك التعامل مع ملايين العملاء في وقت واحد عندما يكونون على موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يقوم موقع الويب الخاص بك بإجراء معاملات متعددة ، مما يسمح لك بالحصول على المزيد من التحويلات لعملك. إنها فرصة رائعة لتنمية نشاطك التجاري.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تشغيل حملات تسويقية متعددة في وقت واحد. هذا يعني أنه يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال قنوات متعددة في نفس الوقت ، مما يزيد من وصول نشاطك التجاري إلى الحد الأقصى. ستكسب عملاء محتملين أكثر قيمة من خلال الاستثمار في التسويق عبر الإنترنت.

  • منافسيك يفعلون ذلك

إذا كنت تريد أن تظل في منافسة مع منافسيك ، فيجب عليك الاستثمار في التسويق عبر الإنترنت. يستثمر منافسوك بالفعل في طرق مختلفة للتسويق عبر الإنترنت ويعملون على الحصول على عملاء محتملين جدد.

إذا كنت لا تستثمر في التسويق عبر الإنترنت ، فأنت تتخلف عن منافسيك.

لمواكبة منافسيك ، يجب عليك إنشاء حملة تسويق فعالة عبر الإنترنت. سيساعدك ذلك في الحصول على عملاء محتملين ويمنعك من فقدانهم أمام منافسيك.

أفضل كورسات التسويق الرقمي :

1-     دورة أساسيات التسويق الرقمي من جوجل:

 تتكون هذه الدورة من 26 درسًا ويوجد بعد كل درس اختبار يجب اجتيازه حتى تنتقل للدرس التالي وتتميز هذه الاختبارات بعدم وجود حد معين لمحاولات الحل حيث يمكنك التجربة عدد لا نهائي من المرات حتى تنجح.

2-     كورس أساسيات التسويق الإلكتروني من كابسوليرا:

يتكون كورس أساسيات التسويق الإلكتروني من كابسوليرا من 25 درسًا تغطي أساسيات التسويق الإلكتروني للمبتدئين حيث تجد شرح مبادئ المجال ومتطلباته الأساسية وتخصصاته المختلفة، وأهميتها في الترويج لمنتجاتك وخدماتك والوصول لعملائك وكذلك خطوات تصميم خطة تسويقية بأسلوب مبسط جدًا.

3-    كورس التسويق الإلكتروني من إدراك:

يغطي الكورس أساسيات التسويق الإلكتروني وآلية عمل المنصات الإعلانية وكيفية إنشاء الحملات الإعلانية وإدارتها على خدمات جوجل ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة وكذلك أفضل ممارسات الاستهداف الناجح للحملات التسويقية الرقمية.

4-    كورس التسويق في العالم الرقمي من كورسيرا:

تقدم كورس التسويق في العالم الرقمي (Marketing in a Digital World) جامعة (إلينوي) Illinois الأمريكية وهو يعد من أهم كورسات التسويق الرقمي لمن يريد التعرف على أساسيات المجال تصل مدة هذا الكورس إلى 29 ساعة تدريبية يساعدك في فهم كيف تغير الأدوات الرقمية طبيعة التسويق وكيف تستخدم وسائل متنوعة للتسويق الرقمي مثل مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف المحمولة.

5-    منحة وزارة الاتصالات المصرية للتسويق الإلكتروني مع Udacity:

 تقدم وزارة الاتصالات المصرية مبادرة لتأهيل الشباب المصري للعمل أونلاين والعمل الحر freelancing في مجالات التسويق الإلكتروني والبرمجة والبيانات وتُسمي مستقبلنا رقمي (FWD) وهي مبادرة قائمة على التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ITIDA وشركة Udacity.

1- مسار Challenger يقدم أساسيات التسويق الرقمي.

 2- المسار الاحترافي Professional Digital Marketing.

 3- المسار المتقدم Advanced Digital Marketing.

6-    كورس Inbound Marketing :

يتكون هذا الكورس من 7 دروس في نهاية كل درس اختبار، مدته أكثر من 3 ساعات وستتعلم من خلاله أساسيات التسويق الإلكتروني مثل كيفية إنشاء محتوى قوي لجذب العملاء المحتملين والعملاء وكيفية تحسين عمليات التسويق باستخدام استراتيجيات الأتمتة وأدوات الذكاء الاصطناعي.

7-    كورسات التسويق عبر السوشيال ميديا :

يتكون كورس التسويق عبر السوشيال ميديا (Social Media Marketing) من 8 دروس مقسمة على 29 محاضرة بإجمالي 4 ساعات من المحتوى ليساعدك في بناء استراتيجية تسويقية فعالة عبر منصات التواصل الاجتماعي كما ستتعلم كيفية زيادة الوعي بالعلامة التجارية وكيفية توسيع نطاق وصولك للعملاء عبر السوشيال ميديا ثم مقدمة في إعلانات منصات التواصل الاجتماعي ثم كيفية قياس العائد على الاستثمار (Return on Investment) وفي نهاية هناك أساسيات للمحافظة على النجاح عبر منصات التواصل الاجتماعي.

8-    كورس Social Media Marketing in Practice Specialization:

يعتبر كورس (Social Media Marketing in Practice Specialization) من كورسات التسويق الإلكتروني المهمة حيث يقدمه معهد (Digital Marketing Institute) ويضم 4 دورات في هذا التخصص هي:

1-     أساسيات وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي

2-     استراتيجيات إنشاء المحتوى

3-     التسويق عبر فيسبوك وإنستاجرام وسناب شات (Facebook, Instagram, and Snapchat Marketing).

 4- التسويق عبر تويتر ولينكدن ويوتيوب (Twitter, LinkedIn, and YouTube Marketing).

9-     كورس (Social Media Marketing Masterclass) :

يتكون كورس (Social Media Marketing Masterclass) من 155 محاضرة بإجمالي 15 ساعة من المحتوى. ستعلم خلال هذا الكورس التسويق عبر فيسبوك بالتفصيل، والتسويق عبر إنستاجرام  وتوتير ولينكدن والتسويق عبر Pinterest أيضًا.

كورسات  Google Ads Certifications:

  • Google Ads Display Certification
  • Google Ads Search Certification
  • Google Ads – Measurement Certification
  • Google Ads Video Certification
  • Shopping ads Certification
  • Google Ads Apps Certification

كورس تحسين محركات البحث SEO:

يعتبر تخصص (التسويق الرقمي الـ SEO  التحليل الرقمي، والتواجد الصحيح) من أهم كورسات التسويق الإلكتروني التي تقدمها منصة إدراك  حيث يتكون من 3 دورات تساعدك على احتراف تحسين محركات البحث.

لمشاهدة المزيد من الكورسات والدورات التدريبية اضغط هنا

إغلاق