بودكاست وجدان مع أسامة بن نجيفان – ما يتأثر به وجدان النفس من لذة وألم

بودكاست وجدان مع أسامة بن نجيفان – ما يتأثر به وجدان النفس من لذة وألم

هواة علم النفس من جديد على موعد مع بودكاست وجدان الذي يهتم بوجدان المرء وما يلم به من مشاعر سعيدة ومؤلمة نظرًا لما يتعرض له الإنسان في حياته.

بودكاست وجدان

فكرة البودكاست تكمن في اسمه “وجدان” فالوجدان هو شيء غير ملموس يعبر عنه شعورنا بالسعادة أو التعاسة ولا يوجد من يعرف عنه كل شيء فهو من الغيبيات التي لا تزال تكبد من يبحث فيها العناء والتعب دون جدوى.

بودكاست وجدان

يقرر أسامة بن نجيفان أن يخوض هذه الرحلة غير اليسيرة وأن ينقل إلينا ما توصل له على هيئة مقاطع صوتية قصيرة مؤثرة، وتلك هي فكرة البودكاست.

محتوى الحلقات- بودكاست وجدان

لا يتوقف الأمر عند ما يشعر به الإنسان فقط بل إن الأمر أكثر عمقًا من ذلك فيطرق أسامة بن نجيفان أبوابًا لا يطرقها الكثيرون ويقتحمها اقتحامًا ليحللها، يحدثنا عن بعض الأمور والمشاعر ير المعتادة ولكنها مؤثرة وتغير في مستقبل المرء بشكل جذري، مثل:

  • العنف الأسري
  • الانتحار
  • الصدمات النفسية
  • أثر انفصال الأزواج على الأبناء
  • الإدمان
  • العلاج النفسي وآثاره الجانبية

شبكة مايكس

البودكاست أحد إصدارات شركة مايكس رائدة البودكاست، وهي شركة سعودية لصاحبها عبد العزيز الهديان الذي أطلق مايكس لعرض البودكاست العربي. بدأت الفكرة منذ 2010 ولكنه كان لا يزال طالبًا جامعيًا فتأجل التنفيذ بضع سنوات ولكن الفكرة لم تخمد داخله.

كان الهديان عاشقًا لسماع البودكاست وقت أن كان مقتصرًا على البلدان غير العربية، لم يكن الوطن العربي يعرفه، ولكنه لا يزال يتابعه حتى أنه تعلم لغة جديدة عبر البودكاست.

بدأت أول محاولة في عام 2016 وقد لاقت استحساناً كبيرًا بل وإنه كوفئ على تقديمه أول حلقة مدتها 25 دقيقة. كان متابعًا جيدًا لبودكاست آدم كورولا، carolla podcast، فسافر ليقابل آدم كورولا شخصيًا في لوس أنجلوس، ليطلع أكثر على صناعة البودكاست.

لماذا نجحت فكرة البودكاست؟

يكمن نجاح البودكاست في شفافيته وهو أمر خطير إذ تكون أنت في مواجهة الجمهور وحدك، فهو من يحدد نجاح البودكاست ومؤشر حقيقي لسير الأمور، فغذا تابعه عدد معين فهو عدد حقيقي فعلي وهو معيار لنجاح الحلقات من عدمه.

أهم حلقات بودكاست وجدان

فيما يلي نستعرض أهم حلقات البودكاست مزودة بالروابط المباشرة للحلقات:

  • كيف تعامل عمر مع شعور الوحدة؟

يستعرض في الحلقة قصة عمر الذي عاش وحيدًأ بعيدًأ عن عائلته، وكيف تأقلم وتخطى هذا الشعور وتحمل مسؤوليات رغم حداثة سنه. من هنا

  • لماذا نلجأ إلى الأكل العاطفي؟

يستضيف في هذه الحلقة د منال مرغلاني استشاري الطب النفسي لتحدثنا عن أسباب تناول الطعام المفرط وكيفية التخلص من هذه المشكلة. من هنا

  • التعافي من الإدمان قرار..ولكن!

الحلقة تستضيف أثير الغامدي أخصائي نفسي حاصلة على ماجستير علمالنفس السريري، لتحدثنا عن قرارا التعافي من الإدمان، ودور مراكز التأهيل. من هنا

إغلاق