ما هي أعراض ضربة الشمس | الاجهاد الحرارى عند الأطفال والبالغين وما هي أسبابها؟

ما هي أعراض ضربة الشمس | الاجهاد الحرارى عند الأطفال والبالغين وما هي أسبابها؟

تُعد ضربة الحرارة حالة مرضية تنتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم، وعادة ما تكون نتيجة عن التعرض الممتد للإجهاد البدني في درجات الحرارة المرتفعة. يمكن أن يحدث هذا النوع الأكثر خطورة من الإصابة الحرارية أو ضربة الحرارة إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم إلى 104 درجة فهرنهايت (40 درجة مئوية) أو أكثر. تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعًا في شهور الصيف تحتاج الضربة الحرارية إلى العلاج الطارئ قد تتلف ضربة الحرارة التي تُركت دون علاج الدماغ والقلب والكلى والعضلات بشكل سريع كلما زاد التلف سوءًا كلما طال التأخر عن العلاج ويؤدي ذلك إلى الموت أو زيادة خطر حدوث مضاعفات مع قرب قدوم فصل الصيف تكثر معه الإصابة بالأمراض بما في ذلك الإجهاد الحراري وضربة الشمس وهاتان الحالتان ناتجتان عن التعرض المطول لدرجات حرارة عالية وغالبًا ما تظهر في الأفراد غير المستعدين بشكل صحيح للطقس الحار ومع ذلك في حين أنهما يشتركان في بعض أوجه التشابه إلا أن هناك اختلافات كبيرة بينهما وفهم هذه الاختلافات أمر بالغ الأهمية للتشخيص والعلاج المناسبين.

ما هي ضربة الشمس؟

ç    ضربة الشمس هي أخطر أشكال الإصابات الحرارية الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وهي حالة تهدد الحياة إذ ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير إلى أكثر من 40 درجة مئوية ولا يعود بإمكان الجسم أن يفقد الحرارة الزائدة.

ç    تعد ضربة الشمس حالة طبية طارئة، إذ يمكن أن تؤدي في الحالات الشديدة إلى الوفاة أو تسبب تلفًا في الدماغ والأعضاء الداخلية الأخرى. على الرغم من أن ضربة الشمس تؤثر بشكل رئيسي في كبار السن فإنها قد تصيب الشباب الأصحاء أيضًا، بما فيهم الرياضيين.

ما هو الإجهاد الحراري؟

ç    هي حالة حادة تنتج عن التعرض لحرارة عالية لفترة طويلة من الزمن تتميز بفقد الإنسان للكثير من السوائل والأملاح تتمثل أعراض الحالة بالغثيان والميل إلى التقيؤ وألم في الرأس و الدوار واضطراب بصري، عرق غزير، واحمرار جلدي. كما يحدث قلة البول لا يكون هناك نقص في وعي المريض وتتطلب الحالة إدخال المريض لجو بارد فوراً.

 ما هي أسباب ضربة الشمس؟

ü      تحدث ضربة الشمس عندما لا يستطيع جسمك تبريد نفسه. يتحكم جزء من الدماغ يُعرف بمنطقة ما تحت المهاد في عديد من وظائف الجسم بما فيها درجة حرارة الجسم الأساسية، ويحافظ عليها لتكون 37 درجة مئوية، ولكن حتى مع وجود نظام التبريد هذا، فإذا تعرض الجسم لحرارة مرتفعة لفترة طويلة، فإن درجة الحرارة الداخلية ترتفع فوق هذه النقطة المحددة.

ü      يمكن أن تحدث ضربة الشمس نتيجة:

ü      التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة.

ü      بذل نشاط بدني مكثف عند درجة حرارة عالية.

ü      ارتداء طبقات الملابس الدافئة التي تمنع تبخر العرق وتبريد الجسم.

ü      تعاطي الكحول (يمكن أن يؤثر الكحول في قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة).

ü      الجفاف بسبب زيادة التعرق وقلة شرب الماء مع التعرض للحرارة.

ما هي أسباب الاجهاد الحرارى؟

ü      ينتج عن حرارة الجسم المقترنة بحرارة البيئة المحيطة ما يسمى بدرجة الحرارة الداخلية للجسم. يحتاج الجسم إلى تنظيم اكتساب الحرارة في الطقس الحار أو فقدان الحرارة في الطقس البارد للحفاظ على درجة الحرارة الداخلية الطبيعية بالنسبة إليك. ومتوسط درجة الحرارة الداخلية هو 98.6 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية).

ü      عندما يعجز جسمك عن تبريد نفسه

ü      في الطقس الحار يبرّد الجسم نفسه بشكل أساسي عن طريق التعرّق. وينظّم تبخّر العرق درجة حرارة الجسم. ولكن عندما تمارس التمارين الرياضية بقوة أو تُجهِد نفسك في الطقس الحار والرطب تقل قدرة الجسم على تبريد نفسه بكفاءة.

ü      الجفاف، الذي يقلل من قدرة جسمك على التعرق والحفاظ على درجة حرارة طبيعية.

ü      تعاطي الكحول الذي يمكن أن يؤثر في قدرة جسمك على تنظيم درجة الحرارة.

ü      ارتداء ملابس كثيرة وخصوصًا الملابس التي لا تسمح للعرق بالتبخر بسهولة.

ما هي أعراض ضربة الشمس؟ وكم تستمر؟

      السمة المميزة لضربة الشمس هي ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية فوق 40 درجة مئوية، لكن الإغماء قد يكون العلامة الأولى.

ç  أعراض ضربة الشمس عند البالغين

      صداع.

      دوخة.

      تعرق شديد وإذا بدأت أعراض الجفاف فإن العرق يقل.

      بشرة حمراء وساخنة وجافة.

      ضعف أو تقلصات العضلات.

      قيء وغثيان.

      ترنح ومشكلات التوازن (عدم القدرة على تنسيق الحركة).

      سرعة ضربات القلب.

      تنفس سريع.

      التغييرات السلوكية مثل الارتباك والهذيان.

      تشنج.

      فقدان الوعي.

      ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم.

      صوت فقاعات أو قرقرة في الرئتين.

      قلة البول (انخفاض إنتاج البول).

      الإعياء.

ç  أعراض ضربة الشمس عند الأطفال

      أحد أسباب ضربة الشمس التي غالبًا ما تؤدي إلى الوفاة هو ترك طفل في سيارة ليست جيدة التهوية أو التبريد. بلغ متوسط عدد وفيات الأطفال بسبب ضربة الشمس الناجمة عن تركهم في سيارة 37 حالة وفاة سنويًا منذ عام 1998.

      يتساءل البعض متى تظهر أعراض ضربة الشمس عند الأطفال والإجابة أنها عادةً ما تظهر خلال عدة دقائق أو ساعات أو حتى أيام من التعرض المطول لأشعة الشمس.

      تشمل علامات ضربة الشمس عند الأطفال ما يلي:

      درجة حرارة الجسم التي ترتفع بشكل خطير – فوق 40 درجة مئوية.

      قلة التعرق.

      الارتباك.

      احمرار الجلد.

      فقدان الوعي.

      الغثيان والقيء والإسهال.

      تسارع ضربات القلب والتنفس.

      صداع حاد.

      نوبات تشنج.

      ضعف ودوار.

      في معظم الحالات تبدأ الأعراض في التحسن خلال 30 دقيقة وعادةً ما تستمر إلى يومين، ومن المهم إذا لم تتحسن أعراض ضربة الشمس خلال ساعة طلب المساعدة الطبية.

ç  علامات التحذير من الإرهاق الحراري

ü      وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن العلامات التحذيرية لضربة الشمس هي كما يلي.

ü      يجب أن تبحث عن ارتفاع درجة حرارة الجسم (فوق 103 فهرنهايت أو 39.4 درجة مئوية) ، والنبض السريع والقوي، والجلد الساخن أو الأحمر أو الجاف أو الرطب، يجب عليك أيضًا معرفة ما إذا كنت تشعر بالدوار أو الصداع أو الارتباك أو الغثيان أو فقدان الوعي.

ç  ماذا تفعل في حالة ضربة الشمس

ü      نظرًا لأن ضربة الشمس أكثر خطورة، يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية. يجب أن تنتقل إلى مكان أكثر برودة وتحاول خفض درجة حرارتك بقطعة قماش أو حمام بارد، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يجب ألا تعطي أي شخص يعاني من ضربة شمس أي شيء ليشربه.

خطوات الوقاية من الإجهاد الحرارى| الإجهاد الحرارى وما هو وكيفية علاجه؟

ü      شرب الكم الوافر من الماء حتى لو لم يكن الإنسان في حالة عطش.

ü      تجنب أشعة الشمس المباشرة وخاصة في الفترة ما بين العاشرة صباحاً حتى الرابعة مساءاً.

ü      ارتداء النظارات الشمسية والقبعات الواقية للرأس.

ü      المزيد عن فائدة النظارات الشمسية ..

ü      استخدام الشمسية التي تحجب أشعة الشمس عن الرأس والجسم.

ü      الترطيب المستمر للجسم بالاستحمام.

ü      البقاء في أماكن باردة باستخدام المكيفات أو المراوح، وإن لم تكن متوافرة يمكن تعويضها بالاستحمام بين الحين والآخر واستخدام الأقمشة المبللة التي تمر على الوجه والجسم لمزيد من البرودة.

ü      الحرص على بقاء المكان الذى يتواجد فيه الشخص بارداً قدر الإمكان باستخدام الستائر أو الاستعانة بوضع النباتات في الأماكن المشمسة، مع فتح النوافذ ليلاً لمزيد من التهوية.

ü      عدم ترك الأطفال في أماكن مغلقة وخاصة السيارات حتى لا يتعرضوا للاختناق.

ü      والحيوانات مثل الإنسان لابد من إبقائها بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

ü      عدم العمل في الأماكن التي بها أشعة شمس مباشرة قدر الإمكان.

ü      ارتداء الملابس الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة والتي تغطى غالبية أجزاء الجسم حتى لا يتعرض الجلد للحروق من اشعة الشمس.

ü      الحرص على عدم بذل مجهود عضلي عنيف أثناء ساعات الحر السديدة.

ü      عدم أخذ أقراص الملح إلا بعد استشارة الطبيب.

ü      الأشخاص التي تعانى من الأمراض المزمنة لابد من استشارة الطبيب المعالج عن كيفية الوقاية من المشاكل المرتبطة بالإجهاد الحرارى، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.

ü      تناول وجبات مالحة في الصيف لتعويض الجسم عما يفقده من أملاح في العرق، وتجنب الوجبات الدسمة.

للوقاية من ضربات الشمس أثناء الطقس الحار؟

ç    ارتدِ ملابس فضفاضة وخفيفة. ارتداء قطع كثيرة من الملابس أو الملابس الضيقة يمنع الجسم من تبريد نفسه بصورة سليمة.

ç    احمِ جسمك من حروق الشمس. تؤثر حروق الشمس على قدرة الجسم على تبريد نفسه، لذا يتعين حماية الجسم عند الخروج للشارع بارتداء قبعة واسعة الحواف ونظارة شمسية وكذلك استخدام مستحضر واقٍ من الشمس واسع الطيف بمعامل وقاية يبلغ 15 على الأقل. ضَع كمية كبيرة من مستحضر الوقاية من الشمس، وأعِد وضعه كل ساعتين أو أكثر عند السباحة أو التعرُّق.

ç    اشرب كمية كبيرة من السوائل. يساعد ترطيب الجسم بشكل دائم على إفراز العرق والحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

ç    اتخذ المزيد من الاحتياطات في حال تناول بعض الأدوية. احرص على رصد المشاكل المتعلقة بالحرارة إذا كنت تتناول أدوية يمكن أن تؤثر على قدرة جسمك على البقاء رطبًا والتخلص من الحرارة.

ç    لا تترك أي شخص داخل سيارة متوقفة مطلقًا. فهذا من الأسباب الشائعة لوفيات الأطفال المرتبطة بارتفاع الحرارة. إذ يمكن أن ترتفع درجة حرارة سيارتك أثناء إيقافها في الشمس بمقدار 20 درجة فهرنهايت (أي أكثر من 11 درجة مئوية) في غضون 10 دقائق وليس من الآمن ترك أي شخص في سيارة متوقفة في حالات الطقس الدافئ أو الحار، حتى ولو كانت النوافذ مفتوحة أو السيارة متوقفة في الظل. واحرص على غلق أبواب السيارة أثناء إيقافها لمنع أي طفل من الجلوس بداخلها.

ç    تجنَّب الأنشطة الشاقة خلال أشد ساعات اليوم حرًا. إذا اُضطررت إلى القيام بعمل شاق أثناء الطقس الحار، فاحرص على شرب السوائل والاستراحة بشكل متكرر في مكان بارد. وحاول تنظيم وقتك بحيث تمارس التمارين الرياضية أو تؤدي العمل البدني خلال الأوقات الأقل حرًا، مثل الصباح الباكر أو المساء.

ç    حاول التكيف مع الطقس الحار. قلل وقت العمل أو ممارسة الرياضة في الجو الحار حتى تتكيف مع هذا الوضع. فالأشخاص غير المعتادين على الطقس الحار معرضون كثيرًا للأمراض الناتجة عن شدة الحرارة. يمكن أن يستغرق الأمر عدة أسابيع حتي يعتاد جسمك على الطقس الحار.

ç    كن حذرًا إذا كنت معرضًا كثيرًا للإصابة بالمشاكل المرتبطة بالحرارة. إذا كنت تتناول أدوية أو تعاني من أي أمراض تزيد من خطر التعرض للمشاكل الناتجة عن ارتفاع الحرارة، يُرجى الابتعاد عن الحرارة مع التصرف بسرعة في حالة ظهور أعراض ارتفاع في درجة الحرارة. وفي حال المشاركة في حدث رياضي شاق أو ممارسة أي نشاط في طقس حار، تأكد من توفر الخدمات الطبية اللازمة تحسبًا للطوارئ المتعلقة بارتفاع الحرارة.

  متى تزور الطبيب في حلات ضربة الشمس؟

v     إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما قد يكون مصابًا بضربة شمس، فاطلب المساعدة الطبية فورًا. اتصل بالرقم 911 أو رقم خدمات الطوارئ المحلي.

v     قم باتخاذ إجراءات فورية لتبريد الشخص المصاب في أثناء انتظار علاج الطوارئ.

v     ضع الشخص المصاب في الظل أو في الداخل.

v     قم بإزالة الملابس الزائدة.

v     قم بتبريد الشخص بكل الوسائل المتاحة  ضعه في حوض ماء بارد أو دش بارد، أو رشه بخرطوم الحديقة، أو امسح عليه بماء بارد باستخدام إسفنجة، أو قم بالتهوية في أثناء رشه بالماء البارد، أو ضع أكياس الثلج أو المناشف الباردة والمبللة على الرأس والرقبة والإبطين والمنطقة الأربية.

متى تزور الطبيب في حالات الاجهاد الحرارى؟

ü      إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالإنهاك الحراري:

ü      توقف عن كل الأنشطة واسترح.

ü      انتقل إلى مكان أبرد.

ü      اشرب ماءW باردًا أو مشروبات رياضية.

ü      اتصل بالطبيب إذا تفاقمت الأعراض أو لم تتحسّن خلال ساعة واحدة.

ü      إذا كنت برفقة شخص مصاب بالإنهاك الحراري، فاطلب المساعدة الطبية الفورية إذا بدأ يشعر بالتشوش أو الكرب أو إذا فقد وعيه أو أصبح غير قادر على الشرب. وإذا وصلت درجة حرارة جسمه على مقياس الحرارة إلى 104 درجة فهرنهايت (40 درجة مئوية) أو أكثر، فسيكون عندئذ في حاجة إلى تبريد فوري لجسمه والحصول على رعاية طبية عاجلة.

إغلاق