التدوين من افضل المهارات 2024

التدوين من افضل المهارات 2024

التدوين هو تسجيل الخبرات والمشاعر التى يمر به الإنسان يمكن أن يقوم بتدوينها من خلال الكتابه أو التسجيل الصوتي أو تسجيل الفيديوهات، ويعتبر التدوين تحويل الألفاظ إلى عبارات وجمل مكتوبة أو مسموعة يمكنك قراءتها أو سماعها فى اى وقت، يمكنك القيام بعملية التدوين من خلال الكتابة على الورق او إستخدام جهاز الحاسوب أو إستخدام جهاز صوتى، لذلك تعتبر عملية الكتابة مهمه للغاية حيث يمكنك إسترجاع حدث مر عليك.

كيف ابدا التدوين؟

كل شخص يمتلك موهبة او مهارة معينة مهما كان نوع المجال لكن هدفه هو توصيل المهارة إلى اشخاص آخرون للإستفادة منها،لكن على الرغم من إمتلاكه لمهارة الكتابة لا يعرف من أين يبدأ،ويقوم بتحويل الأفكار والمعلومات إلى تدوين إلكتررونى على موقع خاص بالكتابة.

يوجد العديد من المواقع الكبيرة التى تساعد الأشخاص على إستثمار مهارة التدوين فيما يقدم المنفعة للاخرون سواء من خلال كتابة المقالات أو كتابة التدوينات وسوف يظهر موقعك للزوار إذا كنت تستخدم اسلوب مميز فى الكتابة وتراعي قواعد الكتابة.

ما هى اساسيات التدوين؟

التدوين
التدوين
  • يجب تحديد المحتوى.
  • الكتابة بلغة العربية الفصحة مع مراعاة عدم وجود أخطاء إملائية أثناء التدوين.
  • يجب أن يحتوى المقال على مقدمة وتفاصيل اخر ثم الخاتمة، لذلك من الضرورى تنسيق المقال بطريقة جيدة.
  • قم بتصميم صورة خاصة بالموضوع التى تتحدث عنه.
  • قم وضع المصادر التى قمت بجمع المعلومات منها.
  • يجب تقسيم المقال إلى عنواين واضحة ومناسبة للموضوع التى تتحدث عنه،
  • ثم قم بتفسير كل عنوان قمت بكتابته داخل المقال.
  • يجب وضع روابط داخلية وخارجية للمقال.
  • تحديد عدد الكلمات يجب أن تتراوح ما بين 300 : 700 كلمة.
  • يمكنك أخذ بعض الكورسات التى تساعدك على الكتابة.
    إقرأ أيضا رابط دورة لتعلم التدوين

مصطلحات الكتابة:

السيو:

وهو خاص بتحسين محركات ونتائج البحث، يعتبر من الأمور المهمه التى يجب مراعتها عند التدوين.

الدومين:

هو رمز او نطاق يتم وضعه فى نهاية المواقع الإلكترونية مثل .COM.

الثيم:

هو القالب التى تقوم بشرائه او الحصول عليه بشكل مجانىيمثل دور الثيم فى تنسيق الموقع بطريقة إحترافية وظهور المقالات داخل الموقع فى أحسن صورة للجمهور المستهدف،حتى يتم زيارة الموقع بشكل مستمر من قبل المتصفح.
أدوات مشرفين المواقع: وتتمثل هذه الأدوات فى جوجل كونسل حيث يقوم جوجل كونسل بتوثيق الموقع الخاص بك على محركات البحث وأيضا يقوم بأرشفة حتى تظهر على محركات بحث  جوجل وغيرها من المحركات.

ووردبريس:

من أكبر المنصات مفتوحة المصدر للتدوين لكنها ليست مجانية بل تتطلب منك شراء الدومين والإستتضافة، لكنها حقا تستحق المغامرة ودفع الأموال للإستثمار به.
لذلك تعتبر هذه المهارة من المهارت التى تساعد الكثير من الأشخاص على الربح من داخل المنزلعن طريق كتابة المقالات ورفعها على بعض المواقع مثل الووردبريس.

ختاما نستنتج أن مهارة التدوين من أهم المهارات الموجودة فى عصرنا الحالى حيث تقدم هذه المهارة العديد من المميزات منها يمكنك الربح من مهارة الكتابة وتقديم معلومات مفيدة للآخرين وإستثمار الوقت بشكل جيد ومفيد وأيضا يمكنك كتابة كل ما يمر عليك خلال اليوم، لذلك تعتبر الكتابة من المهارات الأكثر إنتشارا واستخداما فى الوقت الحالى.

إغلاق